بعد تراجع الانقلابيين عن قرار نزع الحقوق من أهالي حلفا.. رفع إغلاق طريق حلفا أشكيت

 بعد تراجع الانقلابيين عن قرار نزع الحقوق من أهالي حلفا.. رفع إغلاق طريق حلفا أشكيت

بعد تراجع الانقلابيين عن قرار نزع الحقوق من أهالي حلفا.. رفع إغلاق طريق حلفا أشكيت

بعد تراجع الانقلابيين عن قرار نزع الحقوق من أهالي حلفا رفع إغلاق طريق حلفا أشكيت شنو نيوز (الخرطوم)

أصدر والي الشمالية الباقر أحمد علي قرارًا قضي بالغاء كل القرارات الوزارية السابقه الخاصة بدلتا الإطماء والجمعيات التعاونية الزراعية بمحلية حلفا وإبقاء القرار الوزاري رقم (14 ) لسنة 2006 وتنفيذ كل البنود التي وردت فيه وتشكيل لجنة من الجهات ذات الصلة لمتابعة تنفيذ القرار.

ويجيء القرار – بحسب “وكالة السودان للأنباء”- ، من منطلق الحفاظ على استقرار مواطني محلية حلفا ومكتسباتهم التاريخية ودعمًا للجهود المبذولة لتطوير مناطق الإطماء الرسوبية وحفاظًا على انصبة الجمعيات التعاونية والمقيمين بمحلية حلفا وإنفاذًا لمطالب المواطنين.

يذكر أن مواطني مدينة وادي حلفا رفعوا مذكرات تطالب بإلغاء القرار (130) الذي قضي بنزع أراضي الإطماء من الجمعيات التعاونية الزراعية بحلفا وقاموا بإغلاق الطريق القومي قطاع حلفا الرابط مع معبر أشكيت أمام حركة الشاحنات الصادرة والواردة استنكارًا للقرار الوزاري مطالبين بإلغاء القرار 130 الذي يسلب حقوقهم التاريخية ورهنوا فتح الطريق بإلغاء القرار.

وفور استلام المحتجين قرار الإلغاء تم تعليق إغلاق الطريق وفتح المسار لحركة الصادرات والواردات بين السودان ومصر عبر معبر أشكيت.

وأكد جمال عبد العزيز نائب، سكرتير اتحاد الجمعيات التعاونية بحلفا أن القرار كان هاجسًا منذ 2012 حتى تاريخه وقال قد عانينا كثيرًا في المحاكم ودخلنا في صراع وتحديات كبيرة لإلغاء هذا القرار والقرار الأخير (18) لسنة 2023 القاضي بتنفيذ القرار ( 130) وتحركنا لمناهضة القرار في كافة المستويات وتمكنا من تجميد القرار130من حكومة الولاية ومن ثم صدر القرار أمس الأول من رمضان ١٤٤٤هـ من والي الولاية .

وأضاف جمال أن القرار يعد قرارًا تاريخيًا ثبت لأهالي حلفا حقوقهم التاريخية ومكتسباتهم معربًا عن شكره لكل من تعاون مع اتحاد الجمعيات وعلى رأسهم والي الولاية الشمالية ووزير الزراعة والمدير التنفيذي لمحلية حلفا وأهل حلفا وشبابها لوقفتهم القوية حتى صدور القرار.

بعد تراجع الانقلابيين عن قرار نزع الحقوق من أهالي حلفا رفع إغلاق طريق حلفا أشكيت

شنو نيوز