في يومه الأول.. اقبال المئات على “فحص الزواج” في مصر

 في يومه الأول.. اقبال المئات على “فحص الزواج” في مصر

في يومه الأول.. اقبال المئات على “فحص الزواج” في مصر

في يومه الأول اقبال المئات على “فحص الزواج” في مصر شنو نيوز (القاهرة)

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، فحص 1653 شابا وفتاة، خلال اليوم الأول من العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لـ”فحص المقبلين على الزواج”، التي انطلقت، الأحد.

وينتظر أن يفرض قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي قد يتم إصداره قريبا، على المقبلين على الزواج، إجراء الفحص الطبي، حيث تقول الحكومة إنه يأتي في إطار حرص الدولة على أن تكون مصر خالية من الأمراض وضمان حياه صحية كريمة للأسرة المصرية، وسعيا لتقليل احتمالات تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبدالغفار، أن محافظات (الشرقية، القاهرة، الجيزة، البحيرة، سوهاج، الغربية، المنوفية) شهدت أعلى نسب تردد على مراكز ووحدات تقديم خدمات المبادرة، مشيرا إلى أنها تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية. 

وقال، في بيان، إن المبادرة تشمل حزمة من الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمال انتقال الأمراض بينهما.

وأشار إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 302 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، مشيرًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

ومن جانبه، قال رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، وائل عبدالرازق، إن الفحوص الطبية التي تتيحها المبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم، والهيموغلوبين، بحسب ما جاء في بيان الوزارة.

وتابع أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

في يومه الأول اقبال المئات على “فحص الزواج” في مصر

شنو نيوز