ما وراء إشعال غزة والسودان

 ما وراء إشعال غزة والسودان

الخارجية الأمريكية: تحليل دقيق يؤكد ارتكاب الجيش والدعم السريع جرائم حرب في السودان

ما وراء إشعال غزة والسودان

كتب محمد الأنور:

مع الإبادة الجماعية فى فلسطين المحتلة والمشاركة الغربية فيما يحدث ويشاهده العالم غيبت صورة شبه تامة التطورات السودانية التى انفجرت فى أبريل الماضى وأسفرت حتى الآن عن أكثر من 6 ملايين نازح ولاجئ وعشرات الآلاف من القتلى والجرحى وتدمير شبه تام لمؤسسات الدولة وتمزيق ما بقى من هذا الوطن.
محمد الأنور نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية

وإذا كانت الحرب فى غزة مفتوحة والجرائم مفضوحة ومحددة الأهداف وخطيرة فإن ما يجرى فى السودان هو لا يقل خطورة أيضا لاستغلال تلك الحرب فى تسريع وتيرة كل ما يصب فى تنفيذ الأهداف والأساطير الأكبر والأعمق والأشمل للصراع التاريخى المزمن فى منطقتنا العربية.

إن أى مراقب لمسيرة السودان المتعثرة خلال العقود الماضية لابد أن يتيقن من أن ما جرى ويجرى ليس أمرا عبثيا بدءا من انفصال الجنوب مرورا بتعثر السودان وانتهاء بتفجيره من الداخل، فالسودان الذى كان سلة غذاء العالم بات هذا حاله وينتظره الأكثر مالم يتحرك الجميع لإنقاذ أنفسهم قبل إنقاذه.

إن التطورات فى المنطقة معقدة ومتشابكة ولا يمكن فصل ما يحدث فى السودان وغزة وليبيا وغيرها من مخطط عام للمنطقة، مصر قلبه وهدفه النهائى، وبلا شك فإن السودان وعدم استقراره وتغييب دوره الطبيعى كان من العوامل التى شجعت وتشجع الكثيرين للتصرف بأحادية فى ملفات مصيرية.

وإذا كانت ثروات السودان الطبيعية والمعدنية وهى أكثر من أن تحصى المحرك لأطراف داخلية وخارجية فإن الأهم لكثيرين هو تفتيته والتعجيل بذلك خاصة بعد أحداث غزة التى أسقطت الكثير من الأقنعة, وبالتالى هناك مخططات خبيثة لإشعال السودان ومن بعده غزة.

الأهرام

ما وراء إشعال غزة والسودان

شنو نيوز