مديرة USAID تطالب الجيش بفتح المعابر مع تشاد لأغراض إنسانية

 مديرة USAID تطالب الجيش بفتح المعابر مع تشاد لأغراض إنسانية

مديرة USAID تطالب الجيش بفتح المعابر مع تشاد لأغراض إنسانية

مديرة USAID تطالب الجيش بفتح المعابر مع تشاد لأغراض إنسانية

 

شنو نيوز (واشنطن)

 

طالبت مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية سامنتا باور الجيش بإعادة فتح جميع معابرها الحدودية مع تشاد على الفور وبشكل كامل لأغراض إنسانية، والأهم من ذلك، معبر أدري الحدودي”.

جاء ذلك في تعليقها على تقرير وكالة AP بشأن تأكيدات الأمم المتحدة بأن السودان في طريقه لأن يصبح أسوأ أزمة جوع في العالم حيث يموت الأطفال.

وفيما يلي التقرير كاملا:

 

حذر مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء من أن الصراع المستمر منذ عام تقريبًا بين القوات العسكرية والقوات شبه العسكرية السودانية وضع الدولة الأفريقية في طريقها لتصبح أسوأ أزمة جوع في العالم مع ارتفاع معدلات سوء التغذية وحصد أرواح الأطفال بالفعل.

وقال إيديم وسورنو، مدير العمليات الإنسانية، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن ثلث سكان السودان بالفعل – 18 مليون شخص – يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويمكن الوصول إلى مستويات جوع كارثية في بعض مناطق إقليم دارفور الغربي بحلول ذلك الوقت. يصل “موسم العجاف” في شهر مايو.

وأضافت: “كشف تقييم حديث أن طفلاً يموت كل ساعتين في مخيم زمزم في الفاشر، شمال دارفور”. “يقدر شركاؤنا في المجال الإنساني أنه في الأسابيع والأشهر المقبلة، قد يموت حوالي 222,000 طفل في مكان ما في المنطقة بسبب سوء التغذية.”

ووصف ووسورنو الوضع العنيف المروع الذي شهد روايات مروعة عن الهجمات العرقية والعنف الجنسي بما في ذلك الاغتصاب الجماعي والهجمات العشوائية في المناطق المكتظة بالسكان، بأنه “مادة من الكوابيس”.

ملف – أشخاص يستقلون شاحنة أثناء مغادرتهم الخرطوم ، السودان ، في 19 يونيو 2023. قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في تقرير جديد الجمعة 23 فبراير 2024 ، إن عشرات الأشخاص ، بما في ذلك الأطفال ، تعرضوا للاغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي في النزاع الدائر في السودان، وهي اعتداءات قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب. (صورة AP، ملف)

ومع تسليط الأضواء العالمية الآن على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وبدرجة أقل على الحرب في أوكرانيا، أعربت عن أسفها لأن “المهزلة الإنسانية تحدث في السودان تحت ستار من الإهمال الدولي والتقاعس عن العمل”.

سقط السودان في حالة من الفوضى في أبريل الماضي، عندما اندلعت التوترات المستمرة منذ فترة طويلة بين جيشه بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، وتحولت إلى معارك في الشوارع في العاصمة الخرطوم.

وسرعان ما انتشر القتال إلى أجزاء أخرى من البلاد، وخاصة المناطق الحضرية، لكنه اتخذ في دارفور شكلاً مختلفاً، مع الهجمات الوحشية التي شنتها قوات الدعم السريع التي يهيمن عليها العرب على المدنيين من أصل أفريقي. لقد قُتل آلاف الأشخاص.

قبل عقدين من الزمن، أصبحت دارفور مرادفاً للإبادة الجماعية وجرائم الحرب، وخاصة على أيدي ميليشيات الجنجويد العربية سيئة السمعة ضد السكان الذين يصنفون على أنهم من وسط أو شرق أفريقيا. وفي أواخر يناير/كانون الثاني، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إن هناك أسباباً للاعتقاد بأن كلا طرفي الصراع الحالي يرتكبان جرائم حرب محتملة ، أو جرائم ضد الإنسانية، أو إبادة جماعية في دارفور.

وأضافت أن المزارعين اضطروا إلى ترك حقولهم وانخفض إنتاج الحبوب منذ أن انتقلت الأعمال العدائية إلى ولاية الجزيرة، التي تعتبر سلة الخبز في السودان، في ديسمبر/كانون الأول.

وقال ووسورنو إنه في هذه الظروف، يجب أن يكون تقديم المساعدات الإنسانية بمثابة شريان الحياة، لكن نداء الأمم المتحدة للحصول على 2.7 مليار دولار للسودان تم تمويله بأقل من 5٪ – حيث حصل على 131 مليون دولار فقط.

وأعربت عن أملها في أن يؤدي مؤتمر رفيع المستوى للمانحين للسودان وجيرانه في باريس في 15 أبريل/نيسان إلى “التزامات ملموسة” لدعم عمليات الإغاثة “في مواجهة المجاعة التي تلوح في الأفق”.

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، للمجلس إن وضع الأمن الغذائي المتدهور بسرعة في السودان له أيضًا “تداعيات إقليمية عميقة”.

وبالإضافة إلى 18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، قال إن 7 ملايين شخص في جنوب السودان المجاور ونحو 3 ملايين في تشاد المتاخمة لدارفور يواجهون أيضاً جوعاً شديداً.

وقال سكاو إن 90% من الأشخاص الذين هم على بعد خطوة واحدة من المستوى الكارثي للأمن الغذائي ويحتاجون بشكل عاجل إلى الغذاء المنقذ للحياة “محاصرون في مناطق يتعذر على الوكالات الإنسانية الوصول إليها إلى حد كبير”، بما في ذلك الخرطوم والجزيرة وكردفان ودارفور. .

وقال: “إذا أردنا أن نمنع السودان من أن يصبح أكبر أزمة جوع في العالم، فإن الجهود المنسقة والدبلوماسية المشتركة أمر ملح وحاسم”. “نحن بحاجة إلى توفير جميع الأطراف إمكانية الوصول غير المقيد: عبر الحدود وعبر خطوط النزاع.”

وأعرب سكاو عن قلقه من أن الجوع سيرتفع بشكل أكبر عندما يصل موسم العجاف في السودان، ويمكن أن يصل إلى انعدام الأمن الغذائي الكارثي ما لم يكن هناك وصول مستدام وموارد.

وقال راين بولسن، مدير مكتب الفاو لحالات الطوارئ والقدرة على الصمود، في مؤتمر صحفي إن تقرير الوكالة بشأن السودان الصادر يوم الثلاثاء يوضح الأضرار التي لحقت بالإنتاج الزراعي بسبب الصراع: انخفض إنتاج الحبوب في عام 2023 بنسبة 46٪ عن عام 2022، وما يصل إلى 80٪ في عام 2022. المناطق التي كان الصراع فيها على أشده.

وقال: “إن آفاق إنتاج الغذاء في عام 2024 قاتمة”.

المصدر: AP

مديرة USAID تطالب الجيش بفتح المعابر مع تشاد لأغراض إنسانية

 

شنو نيوز