مصر تصر على ربط القطارات من مسار أبو سمبل غرب النيل.. حلفا خارج الاستفادة!

 مصر تصر على ربط القطارات من مسار أبو سمبل غرب النيل.. حلفا خارج الاستفادة!

مصر تعلن انشاء كوبري يريط قطارات أبو سمبل بـ حلفا.. التنفيذ في يوليو

شنو نيوز (الخرطوم)

اتفقت وزارتا النقل في السودان ومصر على تفعيل البروتوكولات المشتركة لتأهيل وصيانة وابورات السكة الحديد ودعمها فنياً بالتدريب.

بجانب التباحث حول دراسة مبدئية للربط السككي بين أسوان ووادي حلفا حيث تجري الآن دراسات الجدوى لتحديد مسار الخط، والذي سيكون تنفيذه بمنحة كويتية للجانبين المصري والسوداني.

ويأتي ذلك في وقت تصر مصر على عبور المسار من أسوان إلى ابو سمبل من الضفة الغربية للنيل، رغبة في الاستفادة من المسار في انتعاش السياحة في تلك المدينة السياحية، على أن يصل المسار لاحقا إلى وادي حلفا، لكن لم يعرف حتى الآن الكيفية التي سيتم استفادة حلفا من هذا المسار حيث أنها في الضفة الشرقية من النيل.

كما تم التباحث في مجالات التعاون المشترك بين الخطوط البحرية السودانية و قطاع النقل البحري المصري لخدمة الأهداف الاستراتيجية للقطاع للبلدين، و تنمية الكوادر البشرية والتكنولوجيا، و التنسيق بين البلدين.

واجرى وزير النقل ميرغني موسى مع وزير النقل والمواصلات المصري الفريق كامل الوزير ، محادثات مشتركة بالخرطوم امتدت ليومين.

وفي مجال النقل البري بحث الجانبان ضرورة التأمين على أهمية تفعيل وحدات بروتوكول نقل البضائع والركاب بين البلدين.

و أعرب وزير النقل المصري عن استعداد بلاده للتعاون في المجالات قيد التباحث، مؤكداً تلقيه لتوجيه خاص من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مصر بشأن المضي قدماً في تنفيذ المشاريع المتفق عليها التي تنهض بقطاع النقل بين البلدين.

شنو نيوز