هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا.. شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل

 هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا.. شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل

هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا.. شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل

هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل شنو نيوز (القاهرة)

في وقت لم يحصل وزير مالية الانقلابيين الكوز جبريل ابراهيم على أي دعم من الصناديق التمويل العربية، خلال مشاركته في الاجتماعات التي عقدت في جدة الخميس،

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر، مع مروان عبد الله الغانم، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية منحة بقيمة 750 ألف دينار كويتي ما يعادل 2.5 مليون دولار للمساهمة فى إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع انشاء خط سكة حديد يربط بين مصر والسودان بطول 570 كم،

وذلك ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي عقدت بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ونشرت شنو نيوز تفاصيل الرغبة المصرية والاصرار على مسار قطارات يخدم السياحة فيها دون أن يعطي السودان أي ميزة في هذا الاطار، وذلك بعنوان:

مصر تصر على ربط القطارات من مسار أبو سمبل غرب النيل.. حلفا خارج الاستفادة!

وكانت الكويت أعلنت منذ فترة طويلة انسحابها من التمويل في ظل التحفظ السوداني على المسار المصري، وذلك في عهد الحكومة المددنية السابقة بقيادة عبدالله حمدوك.

ونشرت شنو نيوز التفاصيل هنا بعنوان:

شنو نيوز كشفت خسارة السودان.. الخرطوم تتحفظ على مسار خط القطارات مع مصر.. والكويت تنسحب من التمويل!

ويأتي ذلك فيما السودان لم يبحث عن أي دراسة جدوى للمشروع، أو يحدد المسار، ويبدو أن الانقلابيون العسكر وافقوا لمصر على المسار، في ظل اصرار الجانب المصري على أن يمر المسار بمدينة أبو سمبل المصرية لتنشيط السياحة من ناحية، ولمعرفته التامة في صعوبة انهاء المشروع مع السودان من ناحية أخرى، ليصبح المشروع في حالة البدء فيه ذو جدوى اقتصادية كبيرة للسياحة في مصر حتى لو لم يكتمل المشروع مع السودان،

لكن التمويل بالطبع يجب أن يحظى بمشروع دولي ليتم الموافقة عليه، لذا قدمت مصر المشروع على أساس أنه مشترك مع السودان.

وفي حالة مرور المسار للقطارات عبر ابو سمبل المصرية التي تقع في البر الغربي للنيل، فإن مدينة حلفا التي تعد أساس محطة قطارات الخرطوم والتي تقع في البر الشرقي لن تستفيد من المشروع، حيث أن مصر عرضت أن يكون المسار في البر الغربي، ثم يصل للحدود السودانية ثم يعمل الجانب السوداني على استكمال المشروع بمحطة تبادلية في أي موقع داخل حدوده، وهو لا يفيد السودان كثيرا وفق المحللين الاقتصاديين، حيث أن تشغيل القطارات بعيدا عن حلفا من شأنه تجفيف المدينة التي تعتمد في الأساس على الربط مع مصر عبر مدينة اسوان الحدودية.

وقالت مصر إنه تأتي أهمية تنفيذ هذا المشروع في إطار حرص الحكومة المصرية على ترسيخ أواصر التعاون وتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي وفتح مجالات عديدة للتنمية المستدامة مع السودان، حيث سيسهم المشروع في انسياب الحركة التجارية بين البلدين وتعظيم المصالح المشتركة بينهما.

ومن المقرر أن تشمل الدراسة تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمشروع ودراسة المردود البيئي والاجتماعي ومراجعة الدراسات السابقة حول المشروع وطبيعة شبكتي السكك الحديدية، بالإضافة إلى دراسة المسارات المتاحة وتحديد مكونات المشروع بما فيها شبكات السكة الحديدية وأنظمة الإشارة والاتصالات وأنظمة القوي الكهربائية والمنشآت المساندة وموقع المحطة التبادلية واعداد التصاميم الأولية وتحديد تقديرات تكاليف المشروع واقتراح انسب أسلوب للتنفيذ.

وقالت المشاط، إن المنحة الموقعة تعزز الجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية لدعم العلاقات الاقتصادية مع دول قارة أفريقيا لتعزيز الجهود التنموية في إطار أجندة التنمية 2063، حيث يقوم القطاع الخاص المصري بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في دول القارة فضلا عن خطط الربط الكهربائي، وجهود تنمية قطاع الصحة من خلال المبادرات الرئاسية، وغيرها من الخطوات ذات الصلة،

مشيرة إلى أهمية مشروع الربط السككي بين مصر والسودان ودوره في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وترسيخ التعاون بين البلدين الشقيقين وفتح العديد من مجالات التعاون لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مجالات التبادل التجاري ومجالات التعاون كافة.
وأضافت “المشاط”، أن مصر ترتبط بعلاقات قوية مع الصندوق الكويتي للتنمية الذي يسهم في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر لاسيما ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وتمثل منح التعاون الفني جزء رئيسي من التعاون مع الصندوق تسهم في تعزيز التعاون التنموي والتكامل الإقليمي بين مصر ودول قارة أفريقيا وتضم محفظة التعاون مع الصندوق 14 منحة فنية بقيمة 48.6 مليون دولار.

ولفتت إلى أن محفظة التمويلات الإنمائية الجاري تنفيذها مع الصندوق الكويتي للتنمية تضم 21 مشروعًا بقيمة 1.1 مليار دولار من بينها مشروع استصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء، وتنفيذ محطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء، ومشروع الربط الكهربائي بين مصر  والسعودية، وتوسيع شبكات الغاز الطبيعي في محافظتي القاهرة والجيزة، وإنشاء خمس محطات لتحلية المياه في محافظة جنوب سيناء.

جدير بالذكر أن إجمالي عدد المشروعات التي ساهم الصندوق الكويتي في تمويلها بجمهورية مصر العربية بلغ 54 مشروعًا بقيمة حوالي 3,643 مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية في قطاعات الصحة والنقل والزراعة والمياه والكهرباء والبترول والثروة المعدنية والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى عدد (14) منح ومعونات فنية بقيمة حوالي 48.6 مليون دولار أمريكي.

هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل

اقرأ أيضا|

شنو نيوز كشفت خسارة السودان.. الخرطوم تتحفظ على مسار خط القطارات مع مصر.. والكويت تنسحب من التمويل!

 شنو نيوز  كشفت خسارة السودان.. الخرطوم تتحفظ على مسار خط القطارات مع مصر.. والكويت تنسحب من التمويل!

شنو نيوز كشفت خسارة السودان.. الخرطوم تتحفظ على مسار خط القطارات مع مصر.. والكويت تنسحب من التمويل!

شنو نيوز كشفت خسارة السودان الخرطوم تتحفظ على مسار خط القطارات مع مصر والكويت تنسحب من التمويل! شنو نيوز (الخرطوم)

في وقت كشفت شنو نيوز قبل أكثر من شهرين 11 أبريل الماضي على أن مصر تصر على ربط القطارات من مسار أبو سمبل غرب النيل.. حلفا خارج الاستفادة!، تحفظ السودان أخيرا على مسار خط القطارات (السكك الحديدية) الذي من المتوقع أن يربطه مع مصر عبر البر الغربي، وفق الرؤية المصرية التي رأت أهمية ربط المسار غربا للاستفادة منه في ربط أسوان مع مدينة أبو سمبل السياحية.

وسيكون السودان الخاسر الأكبر في حالة تنفيذ المسار غربا، لأنه يعني عدم الربط بأي مناطق معمورة، وسيتم تجفيف منبع وادي حلفا من أي موارد يمكن أن يساهم فيها القطار المرتقب، خصوصا أن مسار قطار حلفا الخرطوم عبر البر الشرقي، مما يعني أن مصر ستكون الكاسب الأكبر والسودان الكاسب الأكبر.

وامام الاصرار من جانب مصر على مسار الخط عبر البر الغربي، تساءلت شنو نيوز عن مصير السودان والفائدة التي يمكن أن يجنيها من وراء هذا الخط.

وعرضت مصر كحل لهذا الأمر انشاء كوبري يربط المسار الغربي وصولا للمسار الشرقي في وادي حلفا، ويبدو أنه لم يتم الاكتفاء بهذا المقترح.

كما نشرت شنو نيوز ، في مارس الماضي، محاولة الاستفادة المصرية من المشروع بضرب عصفورين بحجر.

وأقر وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، خلال كلمته بالمنتدى الأول لهيئات ترويج الاستثمار الإفريقية المقام في مصر بمشاركة سودانية، أمس الجمعة بالتحفظ من جانب السودان على المسار المقترح من مصر على شاكلته، وقال “الأشقاء في السودان طالبوا بمد الخط إلى مكان آخر لتحقيق الاستفادة القصوى”,

لكن الغريب أن خط السكك الحديدية الذي من المفترض أن يتم تمويله من جانب الكويت (الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية)، ربما لن يتم تمويله أو هناك أمر ما يعترض تمويل المشروع، إذ كشف كامل الوزير أنه سيتم توقيع بروتوكول مع شركة أليسون الفرنسية بالتعاون مع شركات مصرية للحصول على قرض بفائدة بسيطة وأطول فترة سداد لإنشاء خط القطارات مع السودان.

وأشار إلى أنه يتم حاليا السعي لربط الطرق مع السودان وليبيا وتشاد والسنغال والكونغو، موضحا أن مصر ستصل إلى مركز أفضل من 28 خلال العامين المقبلين، من خلال إنشاء طرق جديدة وتطوير الطرق القديمة.

هل وافق الانقلابيون على مسار يضر حلفا شنو نيوز تنشر تفاصيل منحة الكويت بـ 2.5 مليون دولار لمصر لدراسة مشروع قطارات السودان.. والهدف أبو سمبل

شنو نيوز