أزمة سداد.. تفصل كهرباء البارجة التركية

 أزمة سداد.. تفصل كهرباء البارجة التركية

أزمة سداد.. تفصل كهرباء البارجة التركية

شنو نيوز (الخرطوم)

اعلنت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، إدارة كهرباء ولاية البحر الأحمر، عن تنفيذ قطوعات مبرمجة تصل إلى أكثر من (8) ساعات لكل خط في اليوم، موزعة ما بين 4 إلى 5 ساعات تتكرر (مرتين) خلال 24 ساعة.

وذلك نتيجة لخروج البارجة التركية منذ السبت الماضي عن الخدمة بسبب نقص الوقود “الفيرنس”.

وتعاني مدينة بورتسودان حالياً نسبة عجز في الإمداد الكهربائي يصل إلى (50%) بعد خروج البارجة التركية عن الخدمة، ويتم إمدادها من كهرباء سد مروي، الذي يوفر (80) ميغاواط، بينما يتراوح احتياج المدينة بين (150- 160) ميغاواط.

وكان منسق البارجة التركية قد أوضح أن باخرة محملة بوقود “فيرنس” رست بميناء بورتسودان، لكن الجهات المعنية لم توفر للمستورد مطالبته من النقود.

وقال إن والي البحر الأحمر بذل جهوداً في الإتصال بالمركز لتوفير مبلغ الوقود للمستورد، حيث اتصل بكل الجهات المعنية بالمالية الاتحادية، وبنك السودان، إلا أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، لم تمكن الجهات المعنية من الإيفاء بالإلترامات المطلوبة. “وفق قوله”.

الأزمة متكررة

وكان والي البحر الأحمر السابق اللواء حافظ التاج، بحث قبل عام، أكتوبر الماضي 2019، التزام حكومة الولاية بمتابعة الدفعيات المالية من جانب وزارة المالية المركزية في إطار جدولة السداد للبارجة التركية لتوليد الكهرباء ببورتسودان لضمان استقرار الإمداد الكهربائي للمدينة.

وتناول خلال الاجتماع التنسيقي بين حكومة الولاية وطاقم البارجة، الجوانب الإدارية، وقضايا التمويل، وأمن الاجتماع على أن يتم التعامل المباشر مع حكومة الولاية المنوط بها تيسير وتذليل أمر الدفعيات بالتنسيق مع وزارة المالية المركزية.

من جانبه رحب ممثل الشركة التركية للكهرباء مصطفى دنيز بزيارة الوالي للبارجة، مشيدا باهتمام حكومة الولاية بقضايا الكهرباء وجهود الوالي المتواصلة لتذليل قضايا التمويل، مؤكداً استعداد الشركة للتعامل المباشر مع حكومة الولاية في هذا المجال.

مروي الأعلى

وكان زير الطاقة والتعدين المكلف المهندس خيري عبدالرحمن أعلن عن تسجيل محطة كهرباء سد مروي أعلى إنتاجية منذ انشائها حيث بلغت (28,773) ميغاواط، واصفاً ذلك بالإنجاز بالنوعي في زيادة التوليد المائي الذي يسهم  بـ(42) كيلواط اي بنسبة (76) % من الانتاج الكلي للكهرباء.

وثمن وزير الطاقة والتعدين مجهودات المهندسين والفنيين بقطاع الكهرباء وتحملهم المسئولية واداءهم لواجبهم الوطني رغم التحديات التي تواجه القطاع.

واعتبر المهندس محمد ارو سليم مديرعام شركة كهرباء السودان القابضة ان ارتفاع إنتاجية محطة مروي دفعه في استقرار التيار الكهربائي، موضحاً ان الزيادة تأتي في إطار خطة زيادة انتاج الكهرباء، مشيداً بالعاملين بالشركة السودانية للتوليد المائي والعاملين بمحطة توليد سد مروي على مجهوداتهم وبذلهم الحثيث في العمل من اجل الوطن.

شنو نيوز