مصادر لـ شنو نيوز: عزلة الجنرال في القيادة تعطل إجازة القوانين

 مصادر لـ شنو نيوز: عزلة الجنرال في القيادة تعطل إجازة القوانين

(حميدتي).. يسقط ورقة البرهان في مفاوضات التطبيع

شنو نيوز (الخرطوم)

توقعت مصادر مطلعة لـ شنو نيوز أن تتسبب العزلة التي فرضها رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق عبدالفتاح البرهان، على نفسه، وتمسكه بالبقاء في القيادة العامة للقوات المسلحة، بدلا من مكتبه في القصر الجمهوري، في إعاقة العمل في الفترة القادمة، خصوصا إجازة القوانين التي يفترض أن تتم خلال اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء.

اجازة القوانين

وعادة يتم الاجتماع المشترك لإجازة القوانين في القصر الجمهوري، بحضور كافة الأعضاء في مجلس السيادي بمكونيه العسكري والمدني، بالإضافة إلى الوزراء، لكن بعد تصاعد حدة الخلاف بين البرهان ومجلس الوزراء بعد خطابه الشهير الذي وصف بأنه خطاب انقلابي، أصبح موعد الاجتماع غامضا.

الاجتماع المشترك

وأكدت المصادر أن البرهان سيعمد في الغالب للدعوة لعقد الاجتماع في القيادة وهو ما لا يناسب مضمون الاجتماع في الشراكة للفترة الانتقالية، بين المكونين المدني والعسكري، لأن مسألة قبول الاجتماع في القيادة هي إذعان لعلو كعب الجيش وتسليمه بانفراده بالحكم والقرار، وهو أمر لن يقبله أحد، فيما عقد الاجتماع في القصر يعني إنهاء العزلة التي يعيشها البرهان، والتي يتمسك بها وصولا لأهداف استراتيجية.

كيف الرد؟

وستطلب الحكومة رسميا عقد اجتماع مشترك بينها والسيادي، وستنتظر الرد الذي على ضوئه يتم اتخاذ القرار المناسب، إلا أن الإشكالية في أن تأتي الموافقة على أن يكون الاجتماع في القيادة العامة للجيش، لأن الرفض في هذه الحالة يدخل الحكومة في حرج، وكأنها هي التي تعطل العمل، وأن الأمر لا يعدو كونه مقرا للاجتماع فقط.

ورجحت المصادر أن يبقى الحال على ما هو عليه من تعليق العمل المشترك لحين حسم عودة البرهان للقصر، بصفته رئيسا لمجلس السيادة، وتخليه عن فكرة الاستئساد بالقيادة دون القصر.

شنو نيوز